أرشيف التصنيف: المقال الاسبوعي – جريدة الشرق

دعوة إلى مزيد من تكاتف الجهود في مواجهة أزمة كورونا

هل تحتاج شركات البورصة إلى دعم من نوع آخر؟ كعادتها دائما كانت الحكومة القطرية وبتوجيهات من حضرة صاحب السمو الأمير المفدى سباقة في اتخاذ العديد من الإجراءات في مواجهة أزمة تفشي وباء الكورونا…وشملت هذه الإجراءات كل ما يمكن اتخاذه للحد من انتشار المرض، بما في ذلك وقف رحلات الخطوط الجوية القطرية للمسافرين، وتنظيم الدراسة عن … متابعة قراءة دعوة إلى مزيد من تكاتف الجهود في مواجهة أزمة كورونا

المؤشر العام قد يواجه المزيد من الضغوط

استمرار الاضطراب في الأسواق العالمية بسبب كورونا بنهاية الأسبوع الماضي ارتفع عدد الشركات المفصحة عن نتائجها إلى 23 شركة، وباستثناء النتائج والتوزيعات الجيدة نسبيا ً لشركتي أوريدو، والدوحة للتأمين، فإن بقية النتائج والتوزيعات كانت مخيبة وخاصة لجهة شركات صناعات، والسلام، وقامكو، مما ضغط على مستويات الأسعار، فانخفض المؤشر العام وكافة المؤشرات القطاعية، ومن ثم هبط … متابعة قراءة المؤشر العام قد يواجه المزيد من الضغوط

كيف تبدو نتائج الشركات في أسبوعها الرابع ؟

توزيعات الأرباح الاسبوع الماضي واكبت التوقعات أصدرت حتى الآن نتائج إحدى عشرة شركة عن أعمالها للعام 2019، وتطل علينا في الأسبوع الراهن نتائج سبع شركات أخرى. وقد ساهمت نتائج الأسابيع الثلاثة الماضية في التأثير إيجابا، ثم سلباً على أسعار الأسهم والمؤشر العام للبورصة، فاقترب المؤشر من أعلى مستوى له عندما بلغ مستوى 10731 نقطة، قبل … متابعة قراءة كيف تبدو نتائج الشركات في أسبوعها الرابع ؟

كيف تبدو نتائج الشركات في أسبوعها الثالث؟

انتهت حتى الآن ست شركات من الإفصاح عن نتائجها لعام 2019، وتطل علينا في الأسبوع الراهن ست شركات أخرى. وقد ساهمت نتائج الأسبوعين الماضيين في التأثير إيجابا على أسعار الأسهم والمؤشر العام للبورصة، فاقترب المؤشر من أعلى مستوى له سجله قبل سنة في يناير 2019 عندما بلغ مستوى 10731 نقطة. وقد جاءت توزيعات أرباح الشركات … متابعة قراءة كيف تبدو نتائج الشركات في أسبوعها الثالث؟

كيف ظل معدل التضخم سلبياً طيلة عام 2019؟؟

مر عام ونصف ومعدل التضخم السنوي في قطر دون الصفر بقليل، وهو قد استقر عند هذا المستوى لنحو ستة عشر شهراً متصلاً منذ صيف عام 2018. وكان قد سبق ذلك فترة أخرى من استقرار الأسعار لعام آخر فوق مستوى الصفر بقليل. وهذا الأمر قد يبعث على الارتياح عند بعض الناس لما يشير إليه من تراجع … متابعة قراءة كيف ظل معدل التضخم سلبياً طيلة عام 2019؟؟

هل اقترب حدوث أزمة مالية عالمية ؟

تعاظم الدين العام بدول العالم ليصل لـ 350 تريليون دولار أود في بداية مقالي اليوم أن أشكر بورصة قطر عموما، والسيد ناصر عبد الغني خصوصا لتفضلهما بالاستجابة لما ذكرته في المقال السابق من ضرورة تصويب الأخطاء الواردة في جدول التقرير السنوي، بشأن نسب التغيرات السنوية. وبما أننا قد اقتربنا من منتصف شهر يناير من عام … متابعة قراءة هل اقترب حدوث أزمة مالية عالمية ؟

كيف كان أداء بورصة قطر في عام 2019 ؟

ارتفاع سعر سهم QNB إلى 20.59 ريال صدر مع بداية العام الجديد التقرير السنوي للبورصة، واشتمل على كامل مفردات الأداء في السنة الماضية 2019، بما في ذلك بيان التغير الذي طرأ على المؤشر العام، وعلى المؤشرات القطاعية، وعلى سعر سهم كل شركة على حدة. كما اشتمل التقرير على حجم التداول الإجمالي، وتداولات كل شركة على … متابعة قراءة كيف كان أداء بورصة قطر في عام 2019 ؟

ملامح الاقتصاد القطري قبيل نهاية العام 2019(5)

“ماذا عن أرباح وتوزيعات قطاعي الاتصالات، والنقل؟؟ كل عام وأنتم بخير… وصلنا هذا الأسبوع إلى نهاية العام 2019، وسيطل علينا العام الجديد 2020 يوم الأربعاء القادم بإذن الله تعالى، ونرجو أن يكون عام خير وبركة على دولة قطر أميرا وحكومة وشعباً. وقد عرضت في المقالات الأربع الأخيرة لملامح الاقتصاد القطري، وأختم اليوم بمقال أعرض فيه … متابعة قراءة ملامح الاقتصاد القطري قبيل نهاية العام 2019(5)

ملامح الاقتصاد القطري قبيل نهاية العام 2019(4)

ماذا عن أرباح وتوزيعات قطاع الصناعة؟؟ عرضت في المقالين السابقين للتوقعات المنتظرة لأرباح قطاعات البنوك، والتأمين، والسلع الاستهلاكية. وأعرض في مقال اليوم للتوقعات المنتظرة لأرباح قطاع الصناعة الذي يتكون من عشر شركات. فعلى ضوء المعطيات التي رسمتها نتائج شركات القطاع في الشهور التسعة الأولى من العام 2019، يمكن القول، إن النتائج قد سجلت في مجملها … متابعة قراءة ملامح الاقتصاد القطري قبيل نهاية العام 2019(4)

ملامح الاقتصاد القطري قبيل نهاية 2019 (3)

    الأرباح المتوقعة قد تصل لـ 1.78 مليار ريال عرضت في المقال السابق للتوقعات المنتظرة لأرباح قطاعي البنوك، والتأمين. وأعرض في مقال اليوم للتوقعات المنتظرة لأرباح قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية. فعلى ضوء المعطيات التي رسمتها نتائج شركات القطاع في الشهور التسعة الأولى من العام 2019، يمكن القول، إن النتائج قد تباينت بشدة ما بين تراجع … متابعة قراءة ملامح الاقتصاد القطري قبيل نهاية 2019 (3)